هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةلواء الكورةأحدث الصورمنصة درسكالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة

     

     أسباب التأخر الدراسي

    اذهب الى الأسفل 
    4 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    المدير العام
    Admin
    Admin
    المدير العام


    عدد الرسائل : 884
    العمر : 40
    الموقع : كفرالماء - حي الزهور
    تاريخ التسجيل : 13/04/2008

    أسباب التأخر الدراسي Empty
    مُساهمةموضوع: أسباب التأخر الدراسي   أسباب التأخر الدراسي I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 12:44 pm

    هناك عدة أسباب للتأخر الدراسي يمكن إجمالها فيما يلى :

    1- الأسباب العقلية و الادراكية :

    من الناحية العقلية : فإن معظم التلاميذ فى فصول المدرسة الابتدائية متوسطين في الذكاء ، وعدد قليل منهم فوق المتوسط ، وهم فى مقدمة الفصل دائما ، وعدد أخر أغبياء متأخرين وتبلغ نسبتهم تقريبا 10% من مجموع التلاميذ .

    أما من النواحي الادراكية : فإننا نجد أن بعض التلاميذ ضعاف في الأبصار وقد يظل بعضهم بعد معالجة الضعف بالنظارة الطبية ضعيف البصر .

    وهناك ارتباط ما بين التأخر الدراسي وضعف الأبصار .

    كما أن الضعف في التذكر البصرى يعوق النمو التعليمى ، كذلك الضعف السمعى.

    2- الأسباب الجسمية:

    إن الضعف الصحي العام وسوء التغذية وضعف الحسم فى مقاومة الأمراض يؤدى إلى الفتور الذهنى والعجز عن تركيز الانتباه وكثرة التغيب عن المدرسة وهذا يؤثر على التحصيل الدراسى ، فقد يتغيب التلميذ عن عدة دروس مما يؤثر فى تحصيله البنائى للمادة الدراسية ويظهر هذا بوضوح فى الرضيات لما يميز الرياضيات بأنها مادة تراكمية متكاملة البناء.

    3- الأسباب الانفعالية:

    هناك عدة عوامل انفعالية تعرقل الأطفال الأصحاء والأذكياء فى المدرسة بما يتفق مع مستواهم ، فالطفل المنطوى القلق يجد صعوبة فى صعوبة فى مجابهة المواقف والمشكلات الجديدة.

    وقد يرجع قلق الأطفال إلى تعرضهم لأنواع من الصراعات الأسرية أو صراعات نفسية بداخلهم

    ومهما يكن من شئ فإن مثل هذا الطفل قد يجد المدرسة بيئة مهددة ، وخاصة إذا اتخذ المعلم موقف المعاقب المتسلط ، ولم يقم بدوره كمواجه للتلميذ ومعين لهم على التغلب على الصعوبات المدرسية ، وقد يجد بعض التلاميذ فى دروس الضرب والقسمة مثلا مصادر قلق ، وقد تشنن انتباههم وتنعهم من متابعة ما عليهم من توجيهات ، فيزد تأخرهم ويزيد قلقهم ويدور التلاميذ فى دائرة مفرغة .

    وعلاقة التلاميذ بالمعلم امتداد لعلاقته بوالديه ، فإذا كانت هذه العلاقة سيئة فقد تنعكس أيضا على علاقة بمعلمه ، فيجد المعلم صعوبة فى اكتساب ثقة التلميذ وتعاونه .

    وقد لا يبلغ بعض التلاميذ مستوى من النضج الانفعالي يلائم التحاقهم بالمدرسة وما يرتبطه من اعتماد للأطفال الذين يجدون حماية زائدة وضمانا مبالغا فيه يعوق نموهم ويصعب عليهم الحياة المدرسية لأنها تتطلب بذل الجهد والتوافق الخ.

    4-الأسباب اللغوية:

    إن الضعف فى أى من الفنون اللغوية : الاستماع والكلام والقراءة والكتابة يؤثر بعضه فى الآخر ، وبالتالى يؤثر فى جميع المواد الدراسية. فالطفل الذى لدية صعوبة فى الكلام يجد صعوبة فى تعلم القراءة لجميع المواد الدراسية.

    ومن الممكن أن يكون نقص القدرة فى استخدام اللغة فى أى مادة من المواد الدراسية راجعا إلى ثلاثة مصادر مختلفة هى .

    1- انخفاض مستوى الذكاء

    2- عيوب فى الكلام

    3- البيئة اللغوية الفقيرة.

    وقد أتضح من البحث العلمية أن هناك ارتباطا واضحا بين العيوب فى الكلام والضعف فى القراءة لجميع المواد ، وقد تنشأ عيوب الكلام عن اضطرابات فى أعضاء النطق والتنفس غير المنتظم والمشكلات الانفعالية وضعف السمع ، ويلزم فى هذا الحال أن يفحص التلميذ طبيا ، وأن يعالج كلامة قبل أن يبدأ تعلم القراءة.

    كما أن بيئة الطفل تؤثر فى نموه اللغوى لسائر المواد ، فقد تحرمه البيئة المنزلية من النمو اللغوى لأنها لاتزوده بالخبرات اللغوية المنوعة والكافية ، وإذا حدث هذا فلابد من وضع برنامج لتزويد الطفل بالخبرة الضرورية التى تمكنه من التقدم فى فنون اللغة حتى لاتكون من أسباب التأخر الدراسى.

    ويمكن كشف هؤلاء الأطفال بمقارنة درجاتهم فى اختبارات الذكاء اللفظية واختبارات والأداء المصورة.

    وفى مثل المقارنة غالبا ما يحصل التلاميذ على درجات فى الاختبارات اللفظية أقل من درجاتهم فى اختبار الأداء.

    5-أسباب ترجع إلى المعلم:

    من المشكلات المطروحة فى تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية حب الأطفال وكرههم لهذه المادة .

    وهناك اتجاه لدى الكثيرين أن الأطفال لا يحبون الرياضيات ، وأن الكثيرين من الكبار يشعرون بالاغتراب تجاه الرياضيات والتعامل الكمى والتفكير المجرد بصفة عامة ، لذلك فإن أحد الأدوار الرئيسية لمعلم المرحة الابتدائية هو جذب الأطفال نحو الرياضيات وترغيبهم فى دراستها وعدم تنفيرها منها سواء عن طريق الغموض أو إشعارهم بالفشل أو وضعهم فى مواقف يفقدون فيها ثقتهم بأنفسهم عند التعامل مع الرياضيات.

    * ويتكون الاتجاه نحو الرياضات من الصف الأول الابتدائي من اتجاهات التلميذ نحو : المعلم والمادة نفسها وقيمتها وطريقة تدريسها ومدى استمتاعه بتعلمها ومدى إحساسه بفائدتها وحتى مواعيد الحصة التى تدرس فيها الرياضيات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://korahdir.ahlamontada.com
    عمرو عزايزة
    مشرف
    مشرف
    عمرو عزايزة


    عدد الرسائل : 1019
    العمر : 32
    الموقع : الاشرفية
    تاريخ التسجيل : 25/08/2008

    أسباب التأخر الدراسي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أسباب التأخر الدراسي   أسباب التأخر الدراسي I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 24, 2008 6:41 pm

    شكرا الك على هالمعلومات
    الله يعطيك العافية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.korahdir.ahlamontada.com
    عمار




    عدد الرسائل : 3
    تاريخ التسجيل : 13/08/2008

    أسباب التأخر الدراسي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أسباب التأخر الدراسي   أسباب التأخر الدراسي I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 09, 2008 12:18 pm

    لو نظرنا الى هذه المعلومات لوجدناها قيمة
    ورائعة ولكن نفتقد الى التطبيق
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    عاشق الامتياز
    مشرف
    مشرف
    عاشق الامتياز


    عدد الرسائل : 421
    العمر : 32
    الموقع : الأشرفيه
    تاريخ التسجيل : 17/04/2008

    أسباب التأخر الدراسي Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أسباب التأخر الدراسي   أسباب التأخر الدراسي I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 19, 2008 2:42 pm

    Smile
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.korahdir.ahlamontada.com
     
    أسباب التأخر الدراسي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » التنقلات الداخلية وتحديد مراكز العمل لمديرية التربية والتعليم للواء الكورة للعام الدراسي 2012-2013

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: التربية والتعليم-
    انتقل الى: