هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةلواء الكورةأحدث الصورمنصة درسكالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة

     

     الإيقاعات المدرسية ضمن المنظومة التربوية

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    المدير العام
    Admin
    Admin
    المدير العام


    عدد الرسائل : 884
    العمر : 40
    الموقع : كفرالماء - حي الزهور
    تاريخ التسجيل : 13/04/2008

    الإيقاعات المدرسية ضمن المنظومة التربوية Empty
    مُساهمةموضوع: الإيقاعات المدرسية ضمن المنظومة التربوية   الإيقاعات المدرسية ضمن المنظومة التربوية I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:22 pm

    دخل مفهوم : الإيقاع المدرسي بقوة ضمن النقاشات المرتبطة بالمؤسسة التعليمية بفعل أهمية عنصر الزمن في تحقيق التجديد التربوي والرفع من جودته؛ فالدخول والخروج من المدرسة ليس أمرا معزولا، بل هو ظاهرة اجتماعية واقتصادية وتربوية ذات أبعاد واسعة وانعكاسات كبيرة على المجتمع بجميع مكوناته......
    يشكل موضوع الزمن والمدرسة جهاز مفاهيمي ناتج عن تطورات في التصورات والمقاربات التي تعنى بموضوع الزمن المدرسي الذي يمكن تقسيمه إلى:
    - استعمال الزمن: الذي هو الأداة التنظيمية لمجموع أنشطة الحياة المدرسية والمساهمين فيها، حيث تقدم المواد الدراسية على شكل جرعات مدروسة. وكما هو معلوم يحتوي استعمال الزمن على: إيقاع زمني/ مادة دراسية/مدرس/ متعلم/فضاء، وهي كلها عناصر تضرب موعدا كي تحقق غايات محددة.
    - التوزيع السنوي: وهو عبارة عن توليف بين وحدة الزمن والوحدات المعرفية المراد تدريسها، ويختلف حسب الوحدات الزمانية ليكون سنويا أو دوريا أو شهريا أو أسبوعيا أو حسب الوحدات الدراسية.
    - الحصة أو المقطع: قد تكون الحصة بين 20 و 60 دقيقة، أما المقطع Séquence فيتكون من عدة وضعيات تعلمية متداخلة تحقق أهدافا تعلمية محددة.
    - العطل المدرسية: وتمثل جزءا من نظام الحياة المدرسية، حيث تعد وحدات زمنية يحصل فيها الإسبات l’hibernation لتتيح التجديد النفسي والبيولوجي..
    هذا ويعرف الإيقاع المدرسي لحظات ارتفاع/قوة ، ولحظات انخفاظ/ارتخاء ( دراسة / عطلة ) يؤدي إلى تنفس مدرسي. أما إذا وقع خلل في الإيقاع المدرسي حصل إجهاد وتعب أو فتور وكسل وهو مؤشر سلبي.
    إيقاع المدرسة وإيقاع المجتمع:
    من البديهي أن بناء المجتمع سابق على تنظيم مؤسسة المدرسة ، لكن وظيفة المدرسة بقيت دائما كامنة في جسم المجتمع. فإلى أي حد يمكن عقد تصالح بينهما؟
    عند الدخول من العطلة الصيفية يتم الحديث عن الدخول المدرسي، ثم تم توسيع هذا المفهوم إلى دخول اجتماعي ودخول سياسي ودخول ثقافي.........الخ، إذن فالدخول و الخروج المدرسيين ليس عملا اعتباطيا، بل هو ظاهرة تهم شرائح كبيرة من المجتمع الذي تعتبر الأسرة نواته الأساسية.
    فالأسرة تعيش هذا الحدث كتحول في الإيقاعات الفردية و الجماعية؛ حيث يعاد بناء شبكة زمنية خاصة بأيام المدرسة، ويمتد هذا التأثير إلى خارجها (إعادة توزيع اقتصاد المدينة بإعادة النظر في الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في علاقتها بالزمن).

    إدريس الناصري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://korahdir.ahlamontada.com
    عمرو عزايزة
    مشرف
    مشرف
    عمرو عزايزة


    عدد الرسائل : 1019
    العمر : 32
    الموقع : الاشرفية
    تاريخ التسجيل : 25/08/2008

    الإيقاعات المدرسية ضمن المنظومة التربوية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الإيقاعات المدرسية ضمن المنظومة التربوية   الإيقاعات المدرسية ضمن المنظومة التربوية I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 18, 2008 12:43 pm

    شكرا الك على هالمعلومات
    الله يعطيك العافية
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.korahdir.ahlamontada.com
     
    الإيقاعات المدرسية ضمن المنظومة التربوية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الحياة المدرسية

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
     :: التربية والتعليم-
    انتقل الى: