بسم الله الرحمن الرحيم
مدرسة الاشرفية الثانوية للبنين
الامتحان الأول لمادة الحاسوب
الإسم: --------------------------------------------- الصف: الثاني الثانوي العلمي
السؤال الأول: ضع اشارة ( √) امام العبارة الصحيحة وإشارة ( × ) أمام العبارة الخاطئة :
• تمثل عملية النسيج للخيوط في صناعة السجاد مثالاً على ( المخرجات ) . ( Х )
• إن المعرفة تتطلب من الشخص القدرة على تطبيق ما تعلمه فقط . ( Х )
• لا يحق لإصحاب المعرفة المبتكرة امتلاكها والحفاظ على حقوقهم . ( Х )
• يمكنت تصنيف المعرفة حسب طبيعتها و استخداماتها وأهدافها معاً . ( Х )
• يهدف الإقتصاد المعرفي الى ارتفاع الدخل لصناع المعرفة . ( Х )
• تعتبر السباحة مثالاً على المعرفة الضمنية . ( √ )
• من الوسائل المستخدمة في تطبيق المعرفة : مراكز المساعدة . ( √ )
• لا يشترط كتابة جملة End في نهاية البرنامج . ( √ )
• الصيغة العامة لجملة Input هي : Input out-List . ( Х )
• يتم الفصل بين مدخلات جملة Input بفواصل منقوطة عند التنفيذ . ( Х )
• اذا كانت الزيادة الدورية لقيمة العداد لا تساوي واحد فليس شرطا كتابة Step . ( Х )
السؤال الثالث: ما ناتج تنفيذ الفقرات التالية اذا علمت أن قيمة A=2 , B=2 , C=3 , F=1 :
• ( ( B^A^F ) * 2 mod C) + ( A\F)
= ( (2 ^ 2 ^ 1) * 2 mod 3 ) + ( 2\ 1)
= ( 4 * 2 mod 3) + 2
= ( 8 mod 3) + 2
= 2 + 2
= 4
• ( ( SQR( C^2) \ -ABS(-A) ) + - C)
= ( ( SQR( 3^ 2) \ -ABS(-2) ) + - 3)
= ( ( SQR (9) \ -ABS(-2) ) + -3 )
= ( 3 \ - 2) + -3 )
= -1 + -3
= -4
• ( INT( -3.2) * F) < 6 AND ( Fix( F) * A <= (F/C) ) OR True
True , لان بسبب وجود OR True .
السؤال الرابع : من خلال البرنامج التالي , أجب عن الأسئلة التي تليه :
• IF CINT(3.5)=INT(4.7) THEN PRINT "CINT(3.5)= ";
IF - FIX( 7/3) = INT(2.8)*-1 THEN
PRINT (ABS(INT(-3.5)))
ELSE
PRINT "="
END IF
PRINT AMMAN
END
CLS
LET X=AMMAN
• استخرج من البرنامج إقتران مكتبي .CINT / FIX / ABS / CINT
• استخرج تعبير حسابي . 7/3 , INT(2.8)* -1 ,
• استخرج جملة تعيين . LET X= AMMAN
• ما ناتج تنفيذ البرنامج التالي اذا كانت قيمة AMMAN= 4 .
CINT(3.5)= 4
4
السؤال الخامس : املئ الفراغ في كل مما يلي :
• الهدف من تطبيق المعرفة هو جعل المعرفة اكثر ملائمة للإستخدام في تنفيذ انشطة المؤسسة, واكثر ارتباط بالمهمات التي يقوم بها .
• الهدف من إدارة المعرفة هو: تطبيق المعرفة واستخدامها .
• الغاية من توضيف البحث العلمي في الأقتصاد المعرفي هو :- لإحداث مجموعة من التغييرات الإقتصادية ليصبح أكثر استجابة وانسجاما مع التطور في ICT وعالمية المعرفة .
• من الوسائل والأنظمة التي ظهرت للسيطره على المعرفة هو :-نظام المعلومات .
• تكون المعالجة في نظام المعلومات على شكل : تصنيف وترتيب ومقارنة وعمليات حسابية اخرى .
السؤال السابع : اكتب برنامج لأيجاد قيمة X في التعبير التالي :
• X= | Y3 + 100 | * ( √ Y*3 + 13\4 )
CLS
INPUT Y
X= ( ABS( Y^3) + 100) * ( ( SQR( Y*3) + (14\3) )
--------------------------------------------
PRINT X
السؤال الثامن : اكتب برنامج لأيجاد قيمة المعادلة التالية :
X=
CLS
FOR A = 2 TO 20 STEP 2
X= X + ( A / (A/2) )
NEXT
PRINT X
END
السؤال التاسع: اكتب برنامج لإيجاد قيمة المعادلة التالية :
X= 1^1 + 2^1 + 3^2 + 4^9 + ………. + A^B
CLS
INPUT A
B=1
FOR N=1 TO A
X= X+ ( N/B)
B=N/B
NEXT
PRINT X
END
السؤال العاشر: ما ناتج تنفيذ البرامج التالية :
For X=1 to 3 step 1.25
Print INT(X);CINT(X)
NEXT
Print INT(FIX(CINT(X)))
X=8 For X=1 to 10
X=X+3
Print X;
Next
Print X X=3
IF X>XX then
X=X+2
End if
Print X;XX Rem XY=4
X=3
Y=1
Print XY
Print hello
1 1
2 2
4 4 8 12 13 5
5 0
0
0
السؤال الحادي عشر: اكتب برنامج لإيجاد حاصل قسمة مجموع مربع الاعداد الزوجية من 1 الى 100 على مجموع الأعداد من 1 الى 100 .
CLS
Sum1=0
Sum2=0
For X= 1 To 100
IF Fix(X) mod 2= 0 then Sum1=Sum1+X
Sum2=Sum2+X
Next
Y= Sum1/Sum2
Print Y
End
CLS
For A=1 TO 100
Sum1=Sum1+A
Next
For B= 2 To 100 STEP 2
Sum2=Sum2+B
NEXT
Y=Sum2/Sum1
Print Y
End