هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةلواء الكورةأحدث الصورمنصة درسكالتسجيلدخول

 

 المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sohail




عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب Empty
مُساهمةموضوع: المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب   المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب I_icon_minitimeالإثنين أبريل 21, 2008 5:15 pm

المنهج : هو الدستور الذي تسير علية الخطة التعليمية
المفهوم القديم للمنهج : هو المنهج التقليدي في محور تعليم المادة الدراسية ويكون فية المعلم ملقن ويكون فية مسيطر
المفهوم الحديث للمنهج : هي جميع الخبرات التربوية التي تنظمها المدرسه سواء كان داخل اسوارها او خارجها بهدف مساعدة الطالب او المتعلم
ماهي مميزات النظرة الحديثة للمنهج وماهي الاسس التي تقوم عليها؟
* انها تراعي اهتمامات الطلبة وحاجاتهم وميولهم
* اتاحة الفرصة لهم لاختيار الخبرات التربوية التي تناسبهم
* التفاوض بينهم او بين المعلم لتوفير الخبرات التي تتفق مع ميولهم وحاجاتهم
المنهج الخفي : هي تلك الخبرات التي يكتسبها الطالب نتيجة معايشته ثقافات مختلفة والبيئة التي يعيشها
العوامل التي اثرت في تطوير المنهج ؟
* اختلاف النظرة الانسانية
* التطور المعرفي
* التطور التكنولوجي
* تحولات في ثقافات المجتمعات وفكرها
ماهي عناصر المنهج المدرسي؟
* الاهداف * الخبرات التربوية * تنظيم الخبرات * التقويم
الاهداف التربوية : هي التغيرات التي يتوقع ان تظهر في المتعلم نتيجة مرورة بالخبرات التربوية التي يتظمنها المنهج والتي تلبي حاجاتة ومتطلبات نموة المختلفة
مستويات او مجالات الاهداف او تصنيفات (بلوم)؟
* المجال المعرفي * المجال الوجداني * المجال النفسحركي
مستويات المجال المعرفي ؟
1 ـ مستوي المعرفه : هو الذي يتعلق بتمييز المعلومات واستدعائها وتذكرها
2 ـ مستوي الفهم : هو الذي يتعلق بالقدرة على وضع محتوي معين بلغة وشكل اخر
3 ـ مستوي التطبيق : هو الذي يتعلق بحل مسائل ومشكلات جديدة في اطار جديد
4 ـ مستوي التحليل : هو الذي يتعلق بفك وحل المشكلات او الفكرة
5 ـ مستوي التركيب : هو الذي يتعلق بوضع عناصر لعمل نموذج جديد يتميز بالابداع
6 ـ مستوي الابداع : هو الذي يتعلق باتخاذ قرار او اصدار حكم على الاعمال
مستويات اهداف المجال الوجداني او الانفعالي ؟
1 ـ مستوي الاستقبال : يشير الي رغبة الفرد الذاتية للانتباة الي الظواهر
2 ـ مستوي الاستجابة : هو استقبال الفرد قضية معينة يقوم بالمشاركة في النشاطات المتعلقة بعالية ويبدي ردود الفعل
3 ـ مستوي التقرير : يتمثل في تطوير معايير محددة للحكم على قيمة الاشياء والظواهر
4 ـ مستوي التنظيم : هو الذي يتعلق بسعي الفرد لتكوين منظومة قيمية عن طريق بجمع عدد من القيم وحل الخلافات
5 ـ مستوي الانصاف بقيمة تركيبية : ويقوم في بناء نظام قيمي يتعرف باستمرار بوحي من تحب ويمكن التنبؤ بالسلوك بناء على ذلك
مستويات المجال النفسحركي ؟
1 ـ مستوي الادراك الحسي : والذي يتعلق باستخدام الحواس في تحديد نوع النشاط الحركي اللازم
2 ـ مستوي التهيؤ : ويعني الاستعداد والتحيز لعمل معين
3 ـ مستوي الاستجابة الموجهه : هو تقليد عمل شاهدة
4 ـ مستوي الاستجابة الالية : يتضمن اكتساب مهارة اداء العمل بطريقة الالية ويثق بنفسه
5 ـ مستوي الاستجابة المركبة : يتضمن فعل حركات التي تتطلب بانماط حركية معقدة بمهارة تامة
6 ـ مستوي التكيف : هو الوصول الي مرحلة الاتقان والنهارة فيها
7 ـ مستوي الابداع : ابداء انماط من الحركات تتلاءم ببعضها ومواقف معينة
المحتوي : هو مجموعه من المعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات التي يتضمنها المنهج التربوي
معايير اختيار المحتوي ؟
* الصدق * الفائدة والاهمية * قابلية المحتوي للتعلم * توافقه مع فلسفة المجتمع وحاجاته وقيمتة
كيف يتم ترتيب المحتوي ؟
* التسلسل الزمني * الانتقال من الكل الي الجزء
* الانتقال من المعلوم الي المجهول * الانتقال من البسيط الي المعقد
* الانتقال من المحسوس الي المجرد * الانتقال من القريب الي البعيد
* التسلسل المنطقي للمادة
مكونات المحتوي ؟
* الحقائق * المفاهيم * النظريات
* التعميمات والقواعد والمبادئ والقوانين
طرق التدريس : هو توفير المعلم للظروف والامكانات اللازمة لموقف تدريسي معين والاجراءات التي يتخذها لمساعدة الطلبة على تحقيق الاهداف الخاصة بذلك الموقف.
ماالذي يحدد استخدام طريقة التدريس عن غيرها ؟
* الاهداف * المحتوي * مستوي الطلبة * الامكانات المتوفرة
القواعد العامة يحسن بالمعلمين مراعاتها عند التدريس ؟
1 ـ اثارة دافعية الطلبة لعملية التعليم
2 ـ اعلام الطلبة بالاهداف المراد تحقيقها
3 ـ مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة
4 ـ توظيف الاسئلة بطريقة مناسبة
5 ـ تحديد التعلم السابق للمعلم
6 ـ استعمال اساليب متنوعه للتدريس
التقويم : هي عملية اصدار حكم على شي في ضوء معايير محددة.
انواع التقويم ؟
* تقويم تكويني * تقويم ختامي * تقويم شخصي
وسائل التقويم ؟
1 ـ الاختبار : هي ادوات تستخدم للحكم على مدي تحقق الاهداف
2 ـ الملاحظة : هي وسيلة من وسائل التقويم تقوم باستخدام الحواس والحكم على قضية
3 ـ قوائم الرصد : هي ادوات تقويمية تضم على عدد النقاط
4 ـ سلالم التقدير : هي التي تقوم على سلم مكون من عدد درجات
5 ـ الاستبانات : تستخدم للكشف عن اراء وافكار وميول الطلبة
6 ـ المقابلات : هي تكون شفوية من خلال المقابل وتتم عن طريق المعلم والمتعلم
انواع التقويم ؟
1 ـ الاهداف 2 ـ المحتوي 3 ـ عملية التقويم
4 ـ طرائق التدريس والنشاطات المستخدمة لعملية التغيير

المنهج المدرسي : مجموعه من الاسس والقواعد والمحاكات التي ينطلق منها وضع المنهج لتصميم منهجة وتنفيذة وتقويمة
ماانواع الاسس في المنهج المدرسي ؟
* الاساس الفلسفي : هي نظرة شاملة لكل جوانب الوجوج والمعرفة والقيم وهي تعني بالعلل والغايات البعيدة للظواهر والاشياء وتحاول البحث معانيها وقيمها ولها ميادين متعددة مثل (المدارس الفلسفية ، الفلسفة الأزلية والواقعية والإسلامية والوجودية)
* الاسس النفسية : تعني بالمتعلم من حيث حاجاتة وميولة واهتماماته ومرحلة نموة وكيفية تعلمة
* الاسس الاجتماعية : ( ولها مفاهيم تؤثر في مبادي ومراحل النمو في بناء المنهج ) مثل التفاعل الاجتماعي، التغير الاجتماعي ،الثقافة، المشكلات الاجتماعية
* الاساس المعرفي :
الاسس الفلسفية للمنهج ؟
1 ـ الفلسفة الازالية : وهي تري ان الحقيقة مطلقة وتثق بالعقل وتتصور على انه قادر على فهم العالم وحدة
2 ـ الفلسفة المثالية : هي مطلقة وموجودة في عالم المثل وان الانسان يتكون من عقل وبدن ولكن العقل اهم من البدن
3 ـ الفلسفة الواقعية : تقول ان العالم موجود حقيقة وهناك قوانين طبيعية تحكم سلوك الفرد فالواقع هو الاساس في كل شي وليس العقل والروح
4 ـ الفلسفة البرجمانية : وهي تقول ان العالم سئ وحقايئقة ليست مطلقة وهو فغي تغير مستمر فالانسان متكامل من جسم وعقل ومشاعر والمجتمع دينامي دائم التغير
5 ـ الفلسفة الوجودية : وهي تقول ان وجود الانسان سبق ماهيتة لذا فان علية ان يعمل على ايجاد هذة الماهية بنفسة وان تتوفر له الحرية التامة
6 ـ الفلسفة الاسلامية : وهي ديننا الحنيف وهي تقوم على ان الله سبحانة وتعالي هو خالق الكون وما في الكون لاجل عبادتة وهو الذي يصرف امورة بدقة متناهية
مبادئ النمو وعلاقتها بالمنهج ؟
1 ـ النمو عملية مستمرة الا ان سرعتها غير ثابتة
2 ـ النمو عملية فردية
3 ـ تؤثر جوانب النمو وتتأثربعضها ببعض
4 ـ السلوك الانساني معقد
5 ـ التعلم مرتبط بالنمو
التعليم الفعال : هو التعليم الذي يؤدي الي حدوث تعلم جيد لدي الطلبة ولة مواصفات تتمثل في امتلاك المعلم مجموعه من المهارات
التعلم : هي مجموعه من عمليات سيكولوجية عقلية تتم داخل المتعلم نتيجة للمثيرات المحيطة بة ونتيجة للاستعدادات الموجودة لدية
التعليم : هي عملية يقوم بها المعلم وتتعلق بالمبادئ الاجرائية التعليمية
كيف يحدث التعلم ؟
يحدث نتيجة قراءة مادة مطبوعه او مصادر تعلم اخري
المعلم مطبوع ام مصنوع ؟
يكون مطبوع ويكون مصنوع
عناصر العملية التعليمية ؟
* الطالب * المعلم * المنهج المدرسي * بيئه التدريس
* عملية التقويم
ماهي طبيعة العملية التعليمية ؟
هي عملية تكون تفاعلية ومخطط لها ومتواصلة ولها احداثها
ماهي مهارات التدريس ؟
* التخطيط للتدريس * حفز الطلبة للتعلم
* تحديد استعداد الطلبة لتعلم جيد
* العرض والتواصل * اثارة تفكير الطلبة وتنمية مستوياتهم
* والنمو المهني المستمر
البيئة التعليمية المدرسية واثرها على التعليم والتعلم ؟
البيئة التعليمة هي جميع من في المدرسة من معلمين واداريين ومتعلمين ، وترتبط البيئة المدرسية بالمجتمع الخارجي فهي تعكس قيم المجتمع ومعتقداتة وتوقعاته وتعكس على الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية
النظرة الحديثة لدور المعلم وعلاقتها بطرق التدريس؟
انها لم تعد على طريقة التلقين والتحفيظ التي تعظم دور المعلم وتفزم من دور المتعلم فان النظرة الحديثة تعكس اعمار المتعلمين ومستويات نموهم وتستند الي نظريات التعلم
النظرة الحديثة لدور المعلم وعلاقتها بالمناهج ؟
هي دورا نشطا يتفاعل فية المتعلم وهي تعتبر المتعلم كائنا ديناميا نشطا وانة يولد صفحة بيضاء
الدور الحديث للمعلم ؟
ان عصرنا الحديث يتصف بالانفجار المعرفي والطالب يعرف الكثير من خارج المدرسة ووسائل الاتصال مثل الكمبيوتر والانترنت وانها توفر معرفه اكثر من المعلم والكتاب
الادوار الحديثة للمعلم ؟
* ميسر * مشارك * مصمم * مرشد * قيادي
* ذو كفايات متعددة * ينمي نفسه مهنيا باستمرار
التخطيط للتدريس : هو تصور مسبق لمواقف تعليمية يهيئها المعلم لتحقيق اهداف تعليمية
العناصر الاساسية لخطة التدريس؟
1 ـ الاهداف التعليمية 2 ـ الاساليب والانشطة التعليمية
3 ـ الوقت وتوزيعة على الانشطة 4 ـ موضوعات الخطة
ماهي الاثار الايجابية والسلبية للتخطيط للتدريس ؟
الاثار الايجابية :
* يجنب المعلم التخبط والعشوائية في العمل
* يجعل المعلم يشعر بالثقة
الاثار السلبية :
* عدم القدرة على انهاء موضوعات المادة المقررة خلال الفترة الزمنية المحددة
* عدم التخطيط يدفع المعلم على اعتماد الاسلوب التقليدي وهو التلقين
* يؤدي الي انقطاع انتباة الطلبة وانشغالهم بامور اخري
الهدف التعليمي : هي النتيجة التعليمية المرغوبة
مااهمية التخطيط للتدريس ؟
تتمثل في كونة يجنب المعلم العشوائية في العمل ويتيح له الفرصة للتفكير المسبق بالاهداف التعليمية وتحديدها والاعداد المسبق لها وتعين الوقت المخصص من اختيار الاساليب والانشطة التعليمية وتجهيز الوسائل والمواد التعليمية
يتببع في الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرو عزايزة
مشرف
مشرف
عمرو عزايزة


عدد الرسائل : 1019
العمر : 31
الموقع : الاشرفية
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب   المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 18, 2008 12:31 pm

شكرا الك على هالمعلومات
الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.korahdir.ahlamontada.com
المدير العام
Admin
Admin
المدير العام


عدد الرسائل : 884
العمر : 40
الموقع : كفرالماء - حي الزهور
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب   المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 06, 2008 5:29 pm

معلومات رائعة ومفيدة ولكن هل من مطبق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وإذا طبقنا هل من مستمع أو مدرك أو عارف!!!!!!!!!!!!!
ان تعرف ما اقصدي استاذي
جزاك الله كل الخير .......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://korahdir.ahlamontada.com
السرحان




عدد الرسائل : 2
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 14/08/2008

المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب   المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 09, 2008 12:28 pm

مشكوووووووووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Anas
مشرف
مشرف



عدد الرسائل : 65
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب   المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 16, 2008 9:21 pm

معلومات رائعة صديقي
ولكن كما قال المدير !!!!!!!!
يا هل ترى أين نحن من ما كتبت !!!!!!!!!!!
------------------------------
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء الثاني من المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب
» استراتيجيات التدريس
» مشاكل الطفل النفسية: أسبابها وطرق معالجتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: حوار مع الذات-
انتقل الى: