هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةلواء الكورةأحدث الصورمنصة درسكالتسجيلدخول

 

 الجزء الثاني من المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sohail




عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

الجزء الثاني من المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب Empty
مُساهمةموضوع: الجزء الثاني من المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب   الجزء الثاني من المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب I_icon_minitimeالإثنين أبريل 21, 2008 5:18 pm

ماذا يتطلب التخطيط للتدريس ؟
يتطلب تقرير الاهداف التعليمية بالرجزع الي مصادر الاهداف وتوضيحها ومعرفه الفروق الفردية بين الطلبة وتقرير اساليب وانشطة التعليم اللآئمة للاهداف
مبادئ التخطيط للتدريس ؟
* تحديد الاهداف التعليمية * تحليل المحتوي
* مراعاة المرونة في الخطة
* تحديد الوقت المتاح والتوقيت المناسب
* معرفه احوال الطلبة وخصائصهم
مستويات التخطيط للتدريس ؟
* تخطيط طويل المدي خطة سنوية فصلية
* تخطيط متوسط المدي خطة تدريس الوحدة او الموضوع
* تخطيط قصيرة المدي خطة التدريس اليومية
الخطة السنوية الفصلية : هي تصور شامل لتدريس مادة دراسية مقررة اما في عام دراسي وتكون خطة سنوية او خلال فصل دراسي واحد وتكون خطة فصلية
ماهي عناصر الخطة السنوية ؟
* الاهداف التعليمية * وسائل التقويم
* التوقيت الزمني * الاساليب والانشطة التعليمية
ماهي الخطة الفصلية ؟
تتمثل هذة الخطة المدي القصير في التخطيط للتدريس وتشتق من الخطة السنوية الفصلية وهي تكون خطة تدور حول فكرة او مشكلة تتصل بالمادة وتكون موضع اهتمام ولها نفس عناصر الخطة السنوية
ماهي خطة الدرس اليومي ؟
تمثل المستوي الادني أي قصير المدي في التخطيط وعناصرها نفس عناصر الخطط السابقة ويجب ان تشتمل على تهيئة حافزة في بداية الدرس
ادارة الصف : هو الجو التربوي الايجابي الذي يدعمه التشجيع والدعم
حفظ النظام داخل الفصل : هو القدرة على ادارة الصف ادارة سليمة تجنب الطلبة مايعيق تعليمهم وتعزز تفاعلهم المدرسي
ضبط الصف : هو سيطرة المعلم على الصف والعقاب والسلطة وعدم الاهتمام بمشاكل الطلبة
مبادي ادارة الصف ؟
* التعامل مع الطلبة وفق معايير واضحة وثابتة
* استخدام المعلم اقل حد ممكن من السلطة في حل مشكلات النظام
* وعي وفهم التلميحات اللفظية والغير لفظية التي تصدر عن الطلبة
عناصر ادارة الصف ؟
* التخطيط الجيد للتعليم * الاحتفاظ بالسجلات الوظيفية
* مراقبة البيئة الصفية * اتباع قواعد عملية التعامل مع الطلبة
* تطوير استراتيجيات للتعامل مع مقاطعات الدروس التي تحدث يوميا
استراتيجيات ادارة الصف ؟
* استراتيجية الانظباط الذاتي : العلاج الواقعي أي ان يدرك الطالب خطا سلوكة وان يكون مسؤل عن تصرفاتة واستراتيجية الكف عن السلوك الغير مقبول وهي تقوم على الكف عن مواصلة السلوك الغير مرغوب فية
* استراتيجية فرض النظام : وهي تعتمد على العلاقات القوية بين الطلبة والمعلم وبين الطلبة افسهم وتقوم على اساس الاعتراف بسلطة المعلم لحفظ الجماعة في غرفة الصف
مالهدف او الغاية من ادارة الصف او كيف تنمي المشاركة بالصف ؟
* اسثارة الدافعية * العمل في مجموعات صغيرة * التغذية الراجعه
* مراعاة الفروق الفردية
مالغرض من استخدام المعلم للاسئلة الصفية ؟
* اثارة تفكير الطلبة وتنمية مهاراتهم الفكرية
* تنمية تفكير الطلبة وقدراتهم العقلية
مهارات استخدام الاسئلة الصفية ؟
* المساءلة الايجابية * تنظيم طرح الاسئلة * استخدام الاسئلة المثيرة لتفكير الطلبة * تنشيط دور الطلبةفي الاسئلة الصفية
المساءلة الايجابية : هي المساءلة التي لايجد فيها العقاب للطالب عندما تكون استجابتة للسؤال غير حسمية ويتم فيها تعزيز الاستجابات الصحيحة للطلبة تعزيزا ايجابيا
الاسئلة السابرة : هي اسئلة تتبع السؤال الاصلي وتكون حول الاجابات الاولية للطلبة غير مكتملة او الغير واضحة
مهارات طرح الاسئلة الصفية ؟
* تشجيع الطلبة على طرح الاسئلة
* تشجيع الطلبة على الاستجابة
* استخدام وقت الانتظار
* البعد عن السخرية والاستهزاء من الاستجابات
استراتيجيات المساءلة ؟
* الاستراتيجية التجميعية : أي تجميع استجابات الطلبة وتركيزهم حول هدف معين
* الاستراتيجية التشعيبية : هي التي ليس لها اجابة متعارف عليها ويتطلب اجتهاد الطالب فيها وعدم التبرير لها
* الاستراتيجية التقويمية : هي التي تتطلب من الطالب حكما وراي في موضوع معين وهي تخاطب مستويات عقلية
تصنيف الاسئلة الصفية ؟
الاجابة المتوقعة : * اسئلة تجميعية في التذكر والاستيعاب
* اسئلة تشعيبية في مهارات التفكير العليا
مستوي التفكير الذي يثيرة السؤال : * تصنيف هيلداتابا في تكوين المفهوم ( المستوي الادني) تفسير المفهوم وتطبيق المفهوم ( المستوي الاعلى) ولكن تصنيف بلوم هو الاكثر شيوعا
تنشيط دور الطلبة في الاسئلة الصفية ؟
*الاجابة الغير صحيحة * من يستحوذ على الاجابة * من لايجيب
فوائد لاستخدام وقت الانتظار ؟
* التقليل من كلام المعلم وزيادة استجابات الطلبة
* التقليل من الاسئلة ذات المستوي العقلي المتدني وزيادة الاسئلة ذات المستوي العالي
* انهماك الطلبة ومشاركتهم في التعلم
مصادر التعليم ؟
* الكتاب المدرسي * الحقائب التعليمية * الرحلات الميدانية
* الواجبات والانشطة اللاصفية
ماهي اهمية الكتاب المدرسي للمعلم ؟
يعتمد علية في تدريسة ومصدرا للمعرفة واساليب التدريس والتقويم التي يستخدمها والطالب مصدرا ريسأ جيدا احيانا في المهام والواجبات المطلوبة منة
عوامل المقروئية مرتبط بالطالب والمادة المكتوبة ومنها؟
* الطباعة * نوعية الورق * حجم الحروف * طول الاسطر
* الصور والاشكال التوضيحية للنصوص *طول الجمل
الاسس والمبادئ للانشطة اللاصفية ؟
* مايتعلمة الطالب في المدرسة هو جزء بسيط من المنهاج
* تنوع النشاطات * مراعاة الفروق الفردية
* تنظيم توزيعها بين المواد الدراسية المختلفة
الارشادات الواجب توافرها عند اعطاء الواجبات اللاصفية؟
* الابتعاد عن التقليد والعشؤائية * تقديم التغذية الراجعه لهم
* تدريبهم على التقويم الذاتي * حث الطلبة على ان يساموها في الوقت المحدد لها
ماهي اهمية الانشطة اللاصفية ؟
* تحقيق الاهداف التعليمية المنشودة واتاحة الفرصة للطلبة للتدريب على ماتعلموة وتطبيقة في المواقف
* تعزيز عملية التعلم واستمراريتها
وظائف واهداف الانشطة اللاصفية ؟
* تنمية قدرات الطلبة * اثارة اهتمام الطلبة
* تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
* تحفيز الطلبة على مواصلة التعلم واستمراريتها
* زيادة نسبة المقروئية عند الطلبة
فائدة الوسائل التعليمية ؟
* تدريب الطلبة على المهارات * تنمية اتجاهتهم الايجابية
* توفر الجهد في التعليم * تخفف العبْ التعليمي
اهداف وفائدة الحقيبة التعليمية ؟
* تحمل المسؤلية لدي الطلبة * تتيح الوقت الكافي لانجاز الطالب جميع مهامه * تساعد الطالب على السير في تعلمة بالسرعه التي تناسب قدراتة * تقدم جميع المساعدات للطلبة من توجية وتعلم

مسميات وعناصر الوسائل التعليمية ؟
* التسمية على اساس الحواس المستخدمه السمعية البصرية
* التسمية على اساس دورها في التدريس مثل وسائل الايضاح
* التسمية على اساس دورها في الاتصال المرسل المعلم- المستقبل الطالب
الحقيبة التعليمية : هو نظام ذاتي المحتوي يساعد الطلبة على تحقيق الاهداف وفق نموذج التعليم الفردي او الذاتي
الوسائل التعليمية : هي اجهزة وادوات ومواد يستخدمها المعلم لرفع فاعلية عمليتي التعليم والتعلم من خلال شرح الافكار
منحني النظم : هو اسلوب منهجي وطريقة عملية في تخطيط أي عمل او نشاط وتنفيذة وتقويمة لتطبيق افضل مستوي من النتائج
تكنولوجية التعليم : هو مفهوم شامل يتضمن في معناه وفي تطبيقاتة التربوية تكنولوجيا المعلومات
المقروئية : هي الدرجة النسبية لصعوبات النصوص العلمية التي يواجهها الطالب في فهمة لموضوعه
الواجبات اللاصفية : هي مهام يكلف بها الطلبة وترتبط بالمادة الدراسية ويطلب منهم انجازها خارج ساعات الدوام المدرسي
الرحلات الميدانية : هو نشاط تعليمي منظم ومخطط له يقوم بة الطلبة تحت اشراف المعلم
التعليم الجمعي : هو شكل اجتماعي للتعلم الصفي يجلس طلبة الصف في مقاعدهم يواجهون المعلم الذي يقوم بشرح الدرس مستخدما بعض الوسائل والتقنيات التعليمية
ايجابيات نموذج العرض المباشر ؟
* الطلبة يجلسون امام معلمهم الذي يقوم بالشرح
* عرض الافكار الواردة في الكتاب المقرر وتوضيحها
* في بعض الاحيان استخدام السبورة وتقنيات تعليمية ووسائل ايضاح سمعية وبصرية
سلبيات نموذج العرض المباشر ؟
* المعلم يكون ناقلا للمعرفة
* لايسمح للطالب بالمناقشة او التعليق او الاستفسار اثناء عرض المدرس وشرح الدرس
* اثناء شرح المعلم للدرس بتسجيل الملاحظات
استراتيجية العرض المباشر الطريقة الهيربارتية ؟
* المقدمة او التمهيد للدرس
* العرض * الربط * التعميم * التطبيق
استراتيجية العرض المباشر طريقة فريدريك؟
* النشاط الاول : يخبر المعلم الطلبة ما المتوقع منهم ان يتعلموة
* النشاط الثاني : اعطاء المفهوم اسما ومصطلحا
* النشاط الثالث : مناقشة المتطلبات لتعلم المفهوم
* النشاط الرابع : تعريف المفهوم
* النشاط الخامس : اعطاء امثلة متنوعه على المفهوم
* النشاط السادس : المقارنة مابين امثلة المفهوم والامثلة على المفهوم
* النشاط السابع : تحديد الصفات الحرجة للمفهوم
* النشاط الثامن : اعطاء تدريبات على المفهوم تتضمن امثلة ولا امثلة وتصنيفها وميزها بعضها عن البعض
* النشاط التاسع : تقويم تعلم الطلبة وتمكنهم من المفهوم
نموذج المنظم المتقدم للتعلم ذو المعني ( اوزبل) ؟
هو مايقدم للطلبة من مواد تمهيدية في بداية الموقف التعليمي وتكتب هذة بعبارات مالوفة وبمستوي عال من التجريد والعمومية والشمول وان تكون ذات صلة بالافكار الموجودة في البنية المعرفية للمتعلم وبالمهمة التعليمية ويعتمد على استخدام المنظمات المتقدمة بشكل ريسئ على على وجود افكار مناسبة
اهمية المناقشة وفوائدها في التعلم الزمري؟
هو تبادل الاراء والافكار وتفعيل التعلم بالمشاركة بين الطلاب فالمناقشة تعمل على اندماج الطالب والمعلم في البيئة الصفية واكتشاف الراي الشخصي والتعبير عنة وتحفيز جميع افراد المجموعه
انواع التعلم الصفي ؟
* تعلم استقبالي ذو معني * تعلم استقبالي استظهاري
*تعلم استكشافي ذو معني * تعلم استكشافي استظهاري
مالمقصود بالمنظم المتقدم ؟
* اسلوب تدريس يسهل التعلم الاستقبالي ذو المعني
* يقدم للطلبة تمهيد في بداية الموقف التعليمي عن طريق عبارات مجردة وعامة وشاملة وذات صلة بالافكار الموجودة في البنية المعرفية للتعلم
المبادي التربوية التي يستند اليها التعلم الفردي ؟
* مبدا مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
* مبدا ديمقراطية التعلم
* تنمية الاستقلالية في التفكير وتحقيق الذات لدي المتعلم
* تطوير استعدادات الفرد للتعلم والمحافظة على استمراريتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمرو عزايزة
مشرف
مشرف
عمرو عزايزة


عدد الرسائل : 1019
العمر : 31
الموقع : الاشرفية
تاريخ التسجيل : 25/08/2008

الجزء الثاني من المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجزء الثاني من المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب   الجزء الثاني من المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 18, 2008 12:30 pm

شكرا الك على هالمعلومات
الله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.korahdir.ahlamontada.com
 
الجزء الثاني من المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجزء الثالث من المناهج وطرق التدريس شامل جميع الوحدات سؤال + جواب
» استراتيجيات التدريس
» مشاكل الطفل النفسية: أسبابها وطرق معالجتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: حوار مع الذات-
انتقل الى: